شرح مادة الأونا (ONA) الهولندية
شرح مادة الأونا (ONA) الهولندية

نهج التحضير لامتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(ONA)

ولمَ يُعتبر الإرشاد مهماً

لا يعتبر امتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(Oriëntatie op de Nederlandse Arbeidsmarkt, ONA)، امتحاناً عادياً يمكنك الدراسة للتحضير له. ولكن، هناك أمور عديدة عليك القيام بها لإعداد نفسك والتحضير له. فحتى تجتاز الامتحان عليك أن تكون قادراً على إثبات قيامك بالبحث العميق بشكل جديّ وفعال بخصوص العمل الذي ترغب في امتهانه وبخصوص فرص العمل في هذا المجال. وقد يبدو ذلك بسيطاً، ولكن العديد من الناس لا يجتازون امتحان(ONA) من المرة الأولى. لذلك وفي سبيل توفير الوقت والجهد، عليك أن تأخذ وقتاً كافياً في التحضير للامتحان.

لمَ يُعتبر الإرشاد أساسياً في التحضير لامتحان(ONA)

يرى الكثيرون امتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي صعباً لأنهم لا يعرفون تماماً ما الذي عليهم فعله لاجتياز هذا الامتحان. إذ لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة، ومع ذلك فمن المحتمل الرسوب في الامتحان. ولتزيد فرصك في النجاح، فمن المهم أن تستعين بتوجيه وإرشاد جيديين عند تحضيرك لامتحان(ONA).

إن كنت ترغب في الحصول على التوجيه والإرشاد في التحضير لامتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(ONA)، فلديك خياران: الاستعانة بالإرشاد الاحترافي، أو الاستعانة بأحد معارفك ليساعدك. وما يعنيه الإرشاد الاحترافي عادة هو أن تلتحق بدورة(ONA)، أو دورة تكامل عامة في إحدى مدارس اللغات. ففي دورات التكامل تتم مناقشة التوجه نحو سوق العمل الهولندي(ONA) كأحد مواضيعها. ونوع الإرشاد الذي تختاره يعتمد على تفضيلاتك، وعلى ميزانيتك، وعلى شبكة معارفك، وعلى المعلومات التي تملكها مسبقاً حول سوق العمل الهولندي.

إيجابيات وسلبيات الإرشاد الاحترافي في عملية التحضير لامتحان(ONA)
الإيجابيات:

  • يدرك المعلِّم ويعرف تماماً المتطلبات التي يجب أن توافقها محفظة الوثائق الخاصة بك، ويعرف كيفية التحضير والاستعداد للمقابلة النهائية. وهذا يعزز فرص اجتيازك للامتحان.
  • ستعمل على امتحان(ONA) لعدد محدد من الساعات، لذلك احرص على استثمار هذا الوقت بشكل جيد.
  • ستعمل على امتحان(ONA) لعدد محدد من الساعات، لذلك احرص على استثمار هذا الوقت بشكل جيد.

السلبيات:

  • قد تكون تكلفتها مرتفعة. ويختلف سعر دورة امتحان(ONA) باختلاف المدرسة التي التحقت بها، ويعتمد كذلك على عدد الحصص، وعلى حقيقة كون الدورة أحادية أم مركّبة.

إيجابيات وسلبيات الإرشاد غير الرسمي في عملية التحضير لامتحان(ONA)

الإيجابيات:

4 أسباب تدفعك لطلب المساعدة عند التحضير لامتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(ONA)

هل لا زلت غير متأكد حيال حاجتك لطلب المساعدة في التحضير للامتحان؟ هاك أربعة أسباب لطلب المساعدة والإرشاد:

  1. حتى تقوم بتعبئة بطاقات النتائج، يجب أن تصل إلى المستوى A2 في اللغة الهولندية. ولكن في العادة تقوم بالتحضير لامتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(ONA) بينما لا تزال تتعلم اللغة الهولندية. ولذلك فمن المهم أن تتلقى المساعدة من شخص يتقن اللغة الهولندية.
  2. قد يكون سوق العمل الهولندي مختلفاً عن سوق العمل في بلدك الأم. إن كنت قد قدِمت مؤخراً إلى هولندا فقد تستغرق وقتاً طويلاً وتبذل مجهوداً كبيراً في التعرف على سوق العمل، وخصوصاً إن لم تكن تتحدث اللغة الهولندية بعد. ومرشد امتحان(ONA) يعرف مسبقاً الكثير من المعلومات حول سوق العمل الهولندي ويستطيع بلا شك مساعدتك، ما يجعل تعبئة بطاقات النتائج بشكل صحيح أسهل.
  3. بخصوص محفظة الوثائق الخاصة بك، عليك التفكير حول مهاراتك ومميزاتك، وحول أكثر الوظائف ملاءمة لك. وقد تكون هذه هي المرة الأولى التي تفكّر بها حول نفسك بهذه الطريقة. يساعدك مرشد امتحان(ONA) في طرح الأسئلة الصحيحة وفي التفكير بعمق في قدراتك.
  4. ينبغي عليك أثناء إنشاء محفظة الوثائق الخاصة بك أن تكون قادراً على استخدام الحاسوب بشكل صحيح، وقادراً على البحث باستخدام الإنترنت. فمعظم المعلومات التي تحتاجها متوفرة عبر الإنترنت. وإن كنت تجد صعوبة في ذلك، فمن الجيد أن تستعين بشخص لديه الخبرة المطلوبة لمساعدتك.

ما الخطوات التي عليك اتباعها؟

عندما تبدأ امتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(Oriëntatie op de Nederlandse Arbeidsmarkt, ONA)، قد لا يبدو الامتحان بهذه الصعوبة؛ إذ يتوجب عليك فقط تعبئة بطاقات النتائج وإرسالها وإجراء المقابلة مع دائرة الخدمات التعليمية(DUO). ومع ذلك، هناك الكثير من الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار. فأكثر الأمور أهمية هي التي تقوم بها قبل تعبئة بطاقات النتائج. إذ عليك القيام ببحثك الشخصي حول سوق العمل الهولندي، وحول العمل الذي ترغب في امتهانه وحول كيفية الحصول على هذا العمل.

ولاجتياز امتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(ONA)، من المهم أن تُثبت قيامك بالبحث الجديّ العميق: إذ لن تتم الموافقة على محفظة الوثائق إن لم تتم تعبئة جزء منها وإن كان بسيطاً. ولكن كيف يمكنك القيام بذلك بأفضل الطرق؟ ومن أين يجب أن تبدأ؟

تتألف عملية اجتياز امتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي(ONA) من ثلاث مراحل:

1. التوّجه 

في هذه المرحلة تقوم بكل المجهودات المسبقة. وهذا يعني أنّك ستبحث عن إجابات لأسئلة مثل: “ما الذي أستطيع القيام به؟” و”ما الذي أريده؟” و”كيف أصل إلى مبتغاي (في الحصول على وظيفة في هذا المجال)؟”.

في هذه المرحلة، استخدم الأدوات لتوجيهك أثناء بحثك مثل: بطاقات النتائج، والشرح حول بطاقات النتائج، وقائمة المصطلحات. ولكنك لن تقوم بتعبئة البطاقات في هذه المرحلة. وقد تواجه بعض العوائق أثناء عملية التوجه والتي تجبرك على التراجع خطوة أو أكثر إلى الوراء. فقد لا تجد وظائف شاغرة تخصّ العمل الذي اخترته، أو قد تدرك عدم قدرتك على دفع تكاليف دورة تساعدك في الوصول إلى وظيفتك المطلوبة. ولذلك فمن الجيد في هذه المرحلة أن تفكر في البدائل.

هل أنت حاصل على شهادات أجنبية، أو دليلٍ (شهادة) من تعليم غير جامعي؟ إن كانت هذه الشهادات ذات صلة بالمهنة التي ترغب بها، يمكنك أن تطلب تقييمها. اقرأ المزيد حول تقييم الشهادات في صفحة “معلومات مفيدة”

وحتى تكون قادراً على تعبئة بطاقات النتائج في المرحلة الثانية، يجب أن تكون قد جمعت أدلة متعددة في مرحلة التوجه. ويمكنك التعرف على معنى الدليل في الشرح حول بطاقات النتائج، فقد يكون الدليل: شهادة، أو تقييم شهادة، أو نماذج تقديم طلبات للعمل، أو خطابات تعريفية، أو سيرة ذاتية. وفي بعض الأحيان قد يستغرق جمع الأدلة وتحضيرها وقتاً طويلاً، لذلك ابدأ مبكراً.

2. تعبئة بطاقات النتائج

في المرحلة الثانية، ستقوم بتعبئة بطاقات النتائج وإتمامها، بناءً على المعلومات التي جمعتها في مرحلة التوجه الأولى. وفقط في حال قمت بالتحضير فعلاً لكل مواضيع امتحان(ONA) تستطيع أن تكون متأكداً من أنّ محفظة الوثائق لديك متسقة وكاملة. هل قمت بتعبئة كل البطاقات؟ راجع أيضاً ” قائمة التحقق لمحفظة وثائق امتحان(ONA)”، لتتأكد من عدم نسيانك أمراً ما.

3. شرح وتفسير محفظة الوثائق

تتكون المرحلة الثالثة من: 1- مقابلة مع دائرة الخدمات التعليمية(Dienst Uitvoering Onderwijs, DUO)، وهي الجهة التي تقيّم أداءك في الامتحان، و2- التحضير لتلك المقابلة. وفي المقابلة النهائية هذه، سيطلب طاقم دائرة الخدمات التعليمية(DUO) منك تفسير ما أوردت ذكره في محفظة الوثائق الخاصة بك (بطاقات النتائج المكتملة والأدلة المصاحبة لها).