سقوط طائرة اسرائيلية من طراز اف 16 بعد قصف موقع ايراني في سوريا

قال مسؤول اسرائيلي بان طائرة من طراز اف 16، قد ارسلت لكشف عن وجود طائرات بدون طيار بعد ما قصف قبل ساعات من وقع الطائرة بساعات طيارة ايرانية بدون طيار .

حيث تم اصابة الطائرة الاسرائيلة من قبل الجيش السوري بعد دخول سماء سوريا وتحطمت في شمال اسرائيل حيث ما قالت صحيفة “رويترز” .

سقوط طائرة اسرائيلية من طراز اف 16 بعد قصف موقع ايراني في سوريا

حيث شنت الطائرات الحربية ثانيا عدد اهداف وضربت ما يقارب من 12 هدف في سوريا ، حيث قال حزب الله بان اسقاط الطائرة هي بداية حرب جديدة مع اسرائيل واي دخول علي سوريا سماء او بري مهدد بقصف .

يذكر ان مشاركة ايران فى سوريا فى دعم الرئيس بشار الاسد فى حرب اهلية دامت حوالى 7 سنوات – بما فى ذلك نشر قوات تدعمها ايران بالقرب من مرتفعات الجولان التى تحتلها اسرائيل – قلقت اسرائيل التى قالت انها ستعارض اى التهديد.

الا ان اسرائيل وسوريا اشارتا الى انهما لم يسعيا الى توسيع نطاق النزاع حتى مع توجه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الى المقر العسكري في تل ابيب وتعهد التحالف الموالي لاسد بالرد القوي على “اي عمل ارهابي” اسرائيلي.

وقال نتانياهو في تصريح بثه التلفزيون ان “اسرائيل تسعى الى السلام لكننا سنواصل الدفاع عن انفسنا بثبات ضد اي اعتداء علينا او اي محاولة تقوم بها ايران لاقامة نفسها ضدنا في سوريا”.

وروسيا، التي بدأت قواتها التدخل نيابة عن الأسد في عام 2015، أعربت عن قلقها وحثت كلا الجانبين على ضبط النفس وتجنب التصعيد.

وقال نتانياهو انه تحدث هاتفيا مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين واتفقا على ان التنسيق العسكرى الاسرائيلى الروسى فيما يتعلق بسوريا سيستمر.

وذكرت وكالة انباء انترفاكس ان بوتين ابلغ نتانياهو فى مكالمة هاتفية بان هناك حاجة لتجنب اى خطوات من شأنها ان تؤدى الى مواجهة جديدة فى المنطقة.

وقال دبلوماسي غربي في المنطقة: “انطباعي هو أنه يبدو أنه وارد في هذه المرحلة. لا اعتقد ان احدا يريد التصعيد “.

وقال متحدث باسم البنتاغون ان الولايات المتحدة تؤيد تماما حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة “تشعر بقلق عميق” حيال “تصعيد العنف على الحدود الاسرائيلية”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *